ملتقى الرواد يناقش تطوير القطاع الرقمي بجهة الشرق

احتضنت مدينة الناظور، يوم الجمعة، فعاليات الدورة الخامسة لملتقى الرواد، المنظم من طرف مؤسسة “Startup Grow” تحت شعار “موعد مع رواد المستقبل”.

وخصصت هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمناقشة التطورات التكنولوجية وسبل تطوير القطاع الرقمي بجهة الشرق، بمشاركة خبراء مغاربة و أجانب من عالم التكنولوجيا الرقمية والإبتكار وعدة مسؤولين وشخصيات.

وأكد المنظمون أن هذه الدورة تأتي لاستحضار الإنجازات المهمة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي بجهة الشرق، وكذا لدراسة التطور الملحوظ في مجال التكنولوجيا والنهوض بريادة الأعمال ذات القيمة المضافة العالية.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة ـ أنجاد، معاذ الجامعي، مجموعة من المعطيات حول الوضع الاقتصادي بالجهة، وما تقدمه المؤسسات العمومية والمنتخبة والمقاولات المحلية لتشجيع الاقتصاد المحلي في أفق الرفع من مردوديته بهدف المنافسة المحلية والخارجية.

أما على المستوى الرقمي، أشار السيد الجامعي إلى أن أقاليم الجهة سطرت مجموعة من البرامج والمشاريع للرقي بهذا القطاع، ولمواكبة التطورات والتحولات التي يعرفها القطاع وطنيا ودوليا؛ مما سيساهم بالتأكيد في تنزيل مجموعة من اتفاقيات الشراكة التي تم توقيعها.

من جهته، أكد عامل إقليم الناظور، السيد علي خليل، أن مثل هذه التظاهرات تساهم في تبادل التجارب والخبرات بين مختلف المتدخلين، خاصة لمناقشة المواضيع التي تتعلق بريادة الأعمال والمقاولات الناشئة، والتي تندرج في سياق الأوراش الوطنية الكبرى.

وفي السياق ذاته، استعرض رئيس مجلس جهة الشرق، السيد عبد النبي بعوي، أهم المحطات التي يعرفها ورش الرقمنة على صعيد الجهة، مستحضرا ما تم تحقيقه من منجزات في عدد من الأقاليم التي أصبحت رائدة في المجال على الصعيد الوطني، كما أشاد بأهمية هذه اللقاءات في فتح المجال أمام تبادل وجهات النظر على المستوى الاقتصادي.

وتعرف هذه الدورة مجموعة من اللقاءات التي تناقش مواضيع تتعلق بمستقبل الجهة كفضاء للتفكير والتنمية، والتكنولوجيا الفلاحية والمياه وتأثير المناخ، ومستقبل الخدمات البنكية والمالية والتعدين الذكي وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

كما تشهد أيضا مشاركة العديد من المتدخلين من المغرب ودول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وتركيا والمملكة المتحدة وألمانيا والغابون والبرتغال وكوت ديفوار والسنغال وغيرها.

يذكر أن فعاليات هذا الملتقى تتواصل يومه السبت بمدينة وجدة بحضور مسؤولين حكومييين ومنتخبين ورؤساء مقاولات ومقاولين شباب.