المركز الجهوي للاستثمار للشرق يعقد مجلسه الإداري

عقد المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، اليوم الأربعاء بوجدة، مجلسه الإداري الثامن، برئاسة والي الجهة عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي.

وذكر السيد الجامعي، في افتتاح أشغال المجلس الإداري، بالخطاب الملكي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية الحادية عشرة للبرلمان، مشيرا إلى أنه يعتبر مناسبة للدعوة إلى ضرورة رفع العراقيل التي لاتزال تحول دون تحقيق الاستثمار الوطني لإقلاع حقيقي على جميع المستويات.

ونقل بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار عن والي الجهة، رئيس المجلس الإداري، قوله إن الخطاب الملكي يشكل أيضا مناسبة لمطالبة المراكز الجهوية للاستثمار بالإشراف الشامل على عملية الاستثمار في كل المراحل والرفع من فعاليتها وجودة خدماتها في مواكبة وتأطير حاملي المشاريع، حتى إخراجها إلى حيز الوجود، على أن تحظى هاته المراكز بالدعم اللازم من طرف جميع المتدخلين سواء على الصعيد المركزي أو الترابي.

وبالمناسبة ذاتها، أشاد السيد الجامعي بالمجهودات المتواصلة التي يبذلها المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق مما جعل منه نموذجا ناجحا في دعم وتحفيز الاستثمارات والمقاولات، وضمان مواكبة منتظمة تتناغم مع متطلبات المقاولات الناشئة، وذلك عبر برامج الدعم التي تم إطلاقها بتمويل من مجلس جهة الشرق.

وأشار إلى أن ذلك عزز ثقة المستثمر في الفرص الاستثمارية التي توفرها الجهة وفي ديناميتها الاقتصادية، مبرزا أنه تم الرفع من جاذبية مناخ أعمالها ونجاعته، وتمكين القطاعات الاقتصادية والانتاجية من تقوية قدراتها التنافسية، بالإضافة إلى جلب وتوطين عدد مهم من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

من جهة أخرى، حث والي جهة الشرق جميع أعضاء المجلس على تكثيف الجهود لكسب رهان إنجاح هذه المحطة التنموية الهامة خاصة على مستوى جهة الشرق، مؤكدا على ضرورة انخراط كل الفاعلين في مسار تنزيل الميثاق الجديد للاستثمار، وذلك عبر توجيه استثمارات القطاع الخاص نحو القطاعات الرائدة، بما يتلاءم مع آليات تنزيله خاصة الميثاق الوطني للتنمية، وميثاق اللاتمركز الإداري.

من جهته، استعرض المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، السيد محمد صبري، بالخصوص، استراتيجية وبرنامج عمل المركز ومقترح ميزانيته لسنة 2023.

وفي ختام الاجتماع، صادق المجلس الإداري على جميع النقط المدرجة في جدول الأعمال والمتعلقة ببرنامج عمل المركز الجهوي للاستثمار للسنة المقبلة، ومشروع ميزانيته لنفس السنة.