وجدة: ورشة تحسيسية حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة لفائدة الصحافيين

وجدة أنجاد

11 دجنبر 2018 – نظم المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، اليوم الثلاثاء بوجدة، ورشة تكوينية وتحسيسية حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وممارسة مهنة الصحافة، استفاد منها ثلة من الصحافيين بالجهة الشرقية.

وأقيمت هذه الورشة في إطار فعاليات الأبواب المفتوحة للمكتب، التي تتواصل إلى غاية 14 دجنبر الجاري بوجدة. وتقترح هذه التظاهرة، التي تنظم في إطار فعاليات “وجدة عاصمة الثقافة العربية للعام 2018″، العديد من الأنشطة التحسيسية للمؤلفين بأهمية حماية حقوقهم، واللقاءات التواصلية بشأن الجهود التي يبذلها المكتب في هذا الصدد.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز السيد إسماعيل منقاري، المدير العام للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، أن هذه الورشة التحسيسية تهدف بالأساس إلى تمكين الصحافيين بجهة الشرق من التعرف على آليات ووسائل حقوق الملكية الفكرية واعتمادها كمبادئ أساسية في ممارسة مهنة الصحافة.

وأضاف السيد إسماعيل منقاري، وفق بلاغ للمكتب، أن العمل الصحافي لا يمكن أن يمارس بمنأى عن حقوق التأليف، وأن احترام هذه الحقوق واجب على كل صحافي، مشيرا إلى أن الصحافي يستفيد بدوره من هذه الحقوق.

وأشرف على تأطير هذه الورشة، التي تندرج في إطار تظاهرة الأبواب المفتوحة المنظمة تحت شعار “حق المؤلف رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية”، الأستاذان بالمعهد العالي للإعلام والاتصال عبد الوهاب الرامي وعبد الصمد مطيع.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة محاور عديدة، من بينها ورشة تحسيسية لفائدة رجال القانون حول الحماية القانونية والقضائية لحقوق المؤلفين، وندوة دولية حول حقوق المؤلفين بشراكة مع جامعة محمد الأول بوجدة.