18 فيلما في مسابقة المهرجان المغاربي الثامن للفيلم بوجدة

تتنافس 6 أفلام طويلة و12 فيلما قصيرا على الظفر بجوائز المسابقة الرسمية للدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، التي تنظم خلال الفترة الممتدة بين 11 و15 يونيو الجاري.

ويتعلق الأمر بالأفلام الطويلة “عرفان” للمخرج الجزائري سليم حمدي و”ولولة الروح” للمخرج المغربي عبد الإله الجوهري و”فتوى” للمخرج التونسي محمود بن محمود و”صوت الملائكة” للمخرج الجزائري كمال يعيش و”بورتو فرينا” للمخرج التونسي إبراهيم اللطيف و”طفح الكيل” للمخرج المغربي محسن بصري.

وفي صنف الأفلام القصيرة، تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان أفلام “برادرهود” لمريم جبور و”أغنية البجعة” ليزيد القادري و”حورية” لأسامة عزي و”أنغواس” لعلي بنجلون و”يسار – يمين” لمطيع الدريدي و”سينابس” لنور الدين زروقي و”سودة” لآمال سعد بوح و”نقطة صفر” لنسيم بومايزة و”هذي هي” ليوسف محساس و”مرشحون للانتحار” لحمزة عاطفي و”فيلسوف” لعبد اللطيف فضيل و”غوست ريفري” لصفاء غالي.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة من الناقد والجامعي الجزائري أحمد البجاوي، رئيسا، إلى جانب عضوية كل من المخرج المغربي حسن بنجلون والمخرجة التونسية سلمى بكار والباحثة المغربية عائشة بلعربي والمخرج الموريتاني عبد الرحمان لاهي.

وتكرم هذه الدورة، في حفلي الافتتاح والاختتام، كلا من المخرج الجزائري رشيد بوشارب والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان والمخرج المغربي كمال كمال والممثل المصري شريف منير والمخرج المغربي سعد الشرايبي والمخرج والممثل المغربي محمد بنقدور.

ويقترح المهرجان عددا من الندوات التي تقارب قضايا متصلة، على الخصوص، بحضور المرأة في السينما المغاربية والعلاقة بين السياحة والثقافة، فضلا عن ورشات حول كتابة السيناريو والإخراج وإدارة الممثل والمبادئ الأولية للفيديو والتحليل الفيلمي.