وجدة تحتضن اشغال مؤتمر دولي حول المواد المتقدمة وعلوم النانو

يحتضن مركز تطوير النقل التكنولوجي والأنشطة البحثية بوجدة خلال الفترة ما بين 10 و 13 دجنبر الجاري أشغال مؤتمر دولي حول المواد المتقدمة وعلوم النانو والتطبيقات (إيكامانا 2019).

وأوضح المنظمون على الموقع الإلكتروني للمؤتمر أن هذا الحدث الذي تنظمه جامعة محمد الأول بوجدة بشراكة مع الجامعة الكاثوليكية بلوفان ووالونيا- بروكسل الدولية، سيقام تحت شعار “بحث وابتكار المواد ومواد النانو، الآفاق والتحديات الجديدة”.

ويهدف هذا الحدث العلمي إلى استكشاف أحدث التطورات في مجال الأبحاث والابتكارات المتعلقة بالمواد الوظيفية والمبتكرة في مجال التطبيقات المتنوعة، كتخزين الطاقة والطب والمستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل، والنسيج والتغليف ومواد النانو والتغليف الذكي والمواد الجزيئية والإلكترونية.

وأوضحوا أن هذا اللقاء يطمح أيضا إلى أن يشكل منصة للنقاش وتقديم العروض حول المواد المتقدمة ذات الأصل الطبيعي أو التي تم تطويرها لتلبية حاجيات محددة في سياق التنمية المستدامة، مؤكدين أن الندوات ستقام في إطار جلسات عامة ينشطها مؤتمرون ذائعو الصيت على المستوى الدولي.

وسيقدم باحثون ودكاترة مختصون وفاعلون صناعيون، بالمناسبة، أعمالهم حول الاتجاهات الجديدة للمواد وتطبيقاتها سواء في إطار عروض شفوية أو عبر ملصقات.

وبالموازاة مع أشغال المؤتمر، سيكون بإمكان المشاركين حضور مدرسة للتكوين في المواد الذكية (كيمياء النانو)، ومواد النانو باستخدام أساليب متطورة كالقياس الطيفي.