مجلس جهة الشرق يصادق على عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون

وجدة، 7 نونبر 2018 – عقد مجلس جهة الشرق، اليوم الأربعاء بوجدة، دورة استثنائية تمت خلالها المصادقة بالإجماع على عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون، فضلا عن نقاط أخرى مدرجة في جدول الأعمال.

وصادق مجلس الجهة، خلال الدورة الاستثنائية التي تميزت بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي، على عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون مع جمعيات فاعلة، على الخصوص، في دعم مرضى السرطان والقصور الكلوي والسكري والقلب والشرايين وفي مجال تحاقن الدم، فضلا عن اتفاقيات شراكة وتعاون مع جمعيات فاعلة في مجالات ذات صلة.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة مع جهة غراند إيست (الشرق الكبير) بفرنسا وأخرى تهم تنظيم الدورة الثانية للمعرض المغاربي للكتاب بوجدة، فضلا عن المصادقة على مقترح إحداث شركة التنمية الجهوية لتدبير شؤون المرصد الجهوي ودار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وبالمناسبة، أشار رئيس المجلس عبد النبي بعوي إلى أن القضايا التي تداولت بشأنها هذه الدورة ترمي إلى تعزيز علاقات الشراكة، لاسيما تلك المرتبطة بالتعاون الدولي اللامركزي والسعي إلى تطوير آليات التعاون والشراكة.

من جانب آخر، أكد السيد بعوي على أهمية تقييم النتائج المنجزة ومقارنتها مع الأهداف المسطرة، وذلك لإقرار هندسة ترابية تراعي مختلف الأبعاد التنموية وتستحضر تطلعات ساكنة الجهة.

وقال “نطمح كمؤسسة منتخبة معنية بالرفع من تنافسية وجاذبية الجهة، إلى تحسين المؤشرات المسجلة وجعلها أكثر إيجابية من خلال السعي إلى ابتكار الحلول للقضايا المطروحة، وفق رؤية متكاملة ومتوافق بشأنها أساسها النجاعة والتعاون بين مختلف الشركاء”.

وخلال هذه الدورة، صادق المجلس كذلك على اقتناء وتدبير المنتزه الإيكولوجي بوجدة، الذي يمتد على مساحة 25 هكتارا.

كما صادق المجلس على مشروع الاتفاقية الخاصة بإنجاز منشآت فنية في إطار تأهيل وتهيئة واد إسلي، وعلى تحويل مالي من أجل وفاء المجلس بالتزاماته المالية لفائدة شركة “المغرب كمباني ميد شيبين” في إطار اتفاقيته مع الشركة من أجل تنظيم رحلات منتظمة لسفن شحن الحاويات إلى ميناء بني نصار بالناظور.

إلى ذلك، جرى تقديم عرض حول برنامج فتح المسالك الطرقية بواسطة آليات مجلس الجهة.

وبحسب هذا العرض، فقد بلغت حصيلة المسالك المنجزة في إطار المخطط الجهوي لفك العزلة عن دواوير الجماعات التابعة لجهة الشرق (2016 -2018) ما يناهز 1300 كيلومتر، فيما يتضمن البرنامج المقترح إنجازه بواسطة آليات المجلس لموسم 2019 – 2020 أزيد من 940 كيلومتر بالجهة.

كما تم، بالمناسبة، عرض حصيلة عمل المجلس خلال العام 2017، في ما يتصل بأنشطته والمشاريع المنجزة أو تلك التي توجد في طور الإنجاز.