لقاء تحسيسي بجرسيف حول ترشيد استعمال الموارد المائية

جرسيف، 2 نونبر 2018 – نظمت وكالة الحوض المائي لملوية، أمس الخميس بجرسيف، لقاء تحسيسيا وتشاوريا توخى التوعية بضرورة اقتصاد المياه وعقلنة استعمالها والمحافظة عليها.

جرسيف، 2 نونبر 2018 – نظمت وكالة الحوض المائي لملوية، أمس الخميس بجرسيف، لقاء تحسيسيا وتشاوريا توخى التوعية بضرورة اقتصاد المياه وعقلنة استعمالها والمحافظة عليها.

ونظمت هذه التظاهرة التي تداولت بشأن ترشيد استعمال الموارد المائية بإقليم جرسيف، بشراكة مع عمالة الإقليم وبدعم من الوكالة البلجيكية للتنمية، وذلك على هامش المعرض الجهوي الثاني للزيتون، الذي يقام خلال الفترة الممتدة بين 1 و4 نونبر المقبل.

وألح متدخلون، خلال هذا اللقاء الذي يندرج في إطار الاستراتيجية التواصلية التي تنهجها الوكالة بهدف تدبير أمثل للموارد المائية، على ضرورة تحسيس مستعملي المياه والفلاحين بضرورة اقتصاد المياه وعقلنة استعمالها والمحافظة عليها.

كما أكدت المداخلات على الحاجة إلى بذل مزيد من الجهود لترشيد استعمال المياه في الري وتجنب استنزاف الموارد المائية الجوفية، لافتة إلى ضرورة احترام المقتضيات التي جاء بها القانون المتعلق بالماء، وذلك بغية تفادي الإشكالات التي يطرحها الاستعمال المفرط للمياه.

وجرى، بالمناسبة، تقديم عروض حول التعريف بالوكالة وأنشطتها، وحول مقتضيات القانون 15- 36 المتعلق بالماء وكذا الاستراتيجية الوطنية للماء، بالإضافة إلى تدبير المدارات السقوية بالإقليم.

ويحدد القانون المتعلق بالماء قواعد التدبير المندمج واللامركزي والتشاركي للموارد المائية من أجل ضمان حق المواطنات والمواطنين في الحصول على الماء واستعمال عقلاني ومستدام للماء وبهدف تثمين أفضل كما وكيفا له ولوسطه وللملك العمومي المائي بصفة عامة.

كما يحدد قواعد الوقاية من المخاطر المرتبطة بالماء بما يضمن حماية وسلامة الأشخاص والممتلكات والبيئة.

ويهدف هذا القانون أيضا إلى وضع ضوابط وآليات التخطيط للمياه بما في ذلك المياه المستعملة ومياه البحر المحلاة وغيرها للرفع من الإمكانات المائية الوطنية مع الأخذ بعين الاعتبار التغيرات المناخية بهدف التأقلم معها.

يذكر أن حوض ملوية، الذي يعد من ضمن أكبر الأحواض على الصعيد الوطني، يقع شمال شرق المغرب، وتبلغ مساحته 74000 كلم مربع.

وتضم منطقة نفوذ وكالة الحوض المائي لملوية 12 إقليما وعمالة بمجموع 170 جماعة ترابية موزعة على أربع جهات، هي جهة الشرق وجهة درعة تافيلالت وجهة فاس مكناس وجهة بني ملال خنيفرة.

وتتمثل مهام الوكالة في تقييم وتخطيط وتدبير موارد المياه على صعيد حوض ملوية.