فيروس كورونا: هل يمكن أن تصاب به الحيوانات وتنقله ؟

ينتقل فيروس كورونا المستجد أساسا من إنسان إلى آخر. ومع ذلك ، لا يزال الباحثون يحاولون تبديد الغموض الذي يكتنف مسألة دور الحيوان في ظهور هذا الوباء، وتموضعه ضمن سلسلة انتقال العدوى، في انتظار مزيد من الأدلة العلمية. وتكشف بيانات التسلسل الجيني أن كورونا المستجد قريب جدا من أنواع أخرى من فيروسات كورونا المنتشرة في مجموعات الخفافيش من نوع “خفافيش حدوة الحصان”.

 

1 – هل يمكن أن تصاب الحيوانات بـ ( كوفيد- 19) ؟

وفقا للمنظمة العالمية لصحة الحيوان ، فقد أصيبت حيوانات بفيروس كورونا الجديد، بما في ذلك حيوان المنك ، وذلك بعد اتصال وثيق بأشخاص مصابين.

 

2 – ما هي أنواع الحيوانات الأكثر عرضة لفيروس (كوفيد-19 ) ؟

وفقا للنتائج الأولية للدراسات التي أجرتها المنظمة العالمية لصحة الحيوان حتى الآن ، تعتبر القطط ، أكثر الحيوانات حساسية ل(كوفيد-19 )، وقد تصاب بالأعراض السريرية للمرض. كما يعتبر النمس من أكثر الحيوانات عرضة للفيروس، لكنه يبدو أقل من حيث ظهور الأعراض السريرية للفيروس. كما يبدو أن الكلاب أكثر قابلية للإصابة بالعدوى لكنها تبدو أقل مقارنة مع النمس أو القطط.

بالمقابل، فإن الدواجن ليست معرضة للإصابة بعدوى وباء كورونا.

https://www.oie.int/fr/

 

3- هل توجد حالات في الواقع تؤكد انتقال الفيروس من الإنسان إلى الحيوان ؟

أفادت المدرسة الوطنية البيطرية في ألفور، أن الوحدة المشتركة لأبحاث الفيروسات اكتشفت، بتعاون مع معهد باستور بفرنسا، قطة حاملة لفيروس “كوفيد- 19” بفرنسا، كانت تعيش مع شخص مصاب.

كما أعلنت القناة التلفزيونية الأمريكية “WRAL-TV” أن كلبا يعيش مع عائلة تحمل الفيروس أصيب أيضا بالعدوى، حيث “كان يسعل ويعطس ويرفض الأكل”.

وقد تمكن الكلب من هزم الفيروس في غضون أيام قليلة. كما أصيب نمر بالفيروس في الولايات المتحدة.

https://www.vet-alfort.fr/

 

4- ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها عندما تكون الحيوانات على اتصال قريب بأشخاص مصابين ؟

وفقا للمنظمة العالمية لصحة الحيوان، يجب على الأشخاص المصابين تجنب أي اتصال قريب بحيواناتهم الأليفة، وتكليف فرد آخر من الأسرة برعايتها.

 

5- كيف تعقم حيواناتك الأليفة ؟

تحذر الهيئة الفرنسية للأطباء البيطريين من مخاطر استخدام المنظفات والهلام الكحولي المائي على حيوان منزلي.

فالكلاب والقطط تلعق فروها، وستبتلع هذه المواد، مما قد يتسبب في رد فعل أكثر حدة من الإنسان ، لأنها لا تهضم الكحول بشكل صحيح. الماء والصابون أو الشامبو مناسبة جدا للكلاب .

https://www.veterinaire.fr/

 

6- هل يجب اتخاذ الاحتياطات من الحيوانات الحية أم من المنتجات من أصل حيواني ؟ 

عند زيارة أسواق الحيوانات الحية أو الأسواق التقليدية أو أسواق المنتجات من أصل حيواني ، يجب تطبيق قواعد النظافة العامة ، بما في ذلك غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون بعد لمس الحيوانات أو المنتجات من أصل حيواني ، وكذا تجنب لمس العينين والأنف والفم. كما يجب توخي الحذر من ملامسة النفايات الحيوانية أو السوائل التي تتناثر على الأرض أو توجد على أسطح المتاجر ومرافق السوق.

 

7 – مع اقتراب فصل الصيف ، هل يمكن للبعوض أن ينقل الفيروس ؟

وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، لا توجد معلومات تشير إلى أن البعوض يمكن أن ينقل الفيروس إلى البشر. في الوقت الراهن ، يعتبر الخبراء (كوفيد-19) فيروسا تنفسيا ينتشر بشكل رئيسي عن طريق الرذاذ الذي يتطاير من الشخص المصاب عن طريق السعال أو العطس أو اللعاب أو سيلان الأنف.