فتح عملية التسجيل الخاصة بتشكيل مجلس الحوض المائي لملوية

أعلنت وكالة الحوض المائي لملوية، الجمعة، عن فتح باب التسجيل أمام جمعيات مستعملي الملك العمومي المائي أو الجمعيات العاملة في مجال الماء والمناخ والبيئة لتشكيل مجلس الحوض المائي لملوية.

وأبرز بلاغ لوكالة الحوض المائي لملوية أن هذا التسجيل يندرج في إطار تفعيل مقتضيات المادة 88 من قانون الماء 15-36 ونصه التطبيقي المتعلق بإحداث مجلس الحوض المائي لملوية لأول مرة.

وأوضح المصدر نفسه أن تم تخصيص سجل بمقر وكالة الحوض المائي لملوية بوجدة لتسجيل الجمعيات الواقعة بتراب عمالة وجدة-أنجاد وإقليمي جرادة وتاوريرت، وسجل بالملحقة الهيدرولوجية ببركان لفائدة جمعيات إقليم بركان، وسجل بمصلحة المياه بالمديرية الإقليمية للتجهيز بالناظور لفائدة جمعيات إقليمي الناظور والدريوش، وسجل بالملحقة الهيدرولوجية بجرسيف لفائدة جمعيات الإقليم.

كما تم تخصيص سجل بمصلحة المياه بالمديرية الإقليمية للتجهيز بتازة لفائدة جمعيات دائرة أكنول وجماعة مغراوة، أما السجل بمصلحة المياه بالمديرية الإقليمية للتجهيز ببوعرفة فقد خصص لجمعيات جماعات بومريم وبوشاون وعبو لكحل ومعتركة وتندرارة وبني كيل، فيما السجل بمصلحة المياه بالمديرية الإقليمية للتجهيز بميسور فقد فتح لفائدة جمعيات دائرتي ميسور واوطاط الحاج وجماعتي انجيل والميس مرموشة، والسجل بمندوبية وكالة الحوض المائي لملوية بمدينة ميدلت لفائدة جمعيات دائرتي دائرتي ميدلت وبومية وجماعات لقباب وسيدي يحيى اوسعد وتيغسالين وآيت سعدلي.

وأشار المصدر نفسه أن تمثيلية هذه الجمعيات حددت في 6 ممثلين عن جمعيات مستعملي الملك العمومي المائي، و 6 ممثلين عن الجمعيات العاملة في مجال الماء والمناخ والبيئة.

وأكدت وكالة الحوض المائي لملوية أن مشاركة الجمعيات في تشكيل تركيبة هذا المجلس يكتسي “أهمية بالغة”، إذ ستمكن من المساهمة في تقديم آراء ومقترحات في كل القضايا المتعلقة بتدبير وتخطيط الموارد المائية، ولاسيما المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة والمخططات المحلية لتدبير المياه.

يذكر أن مرسوم تحديد تركيبة مجلس الحوض المائي لملوية صدر بالجريدة الرسمية بتاريخ 19 شتنبر 2019، حيث نص على أن التركيبة تضم ممثلين عن القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية بتدبير الموارد المائية وكذا ممثلي مجالس الجهات والمجالس الإقليمية وممثلي الغرف المهنية والجماعات السلالية وتعاونيات وجمعيات مستعملي الملك العمومي المائي والجماعات العاملة في مجال الماء والمناخ والبيئة وكذا ممثلين عن أصحاب الامتياز المكلفين بإنتاج أو توزيع الماء.