”صدقة”، أول تطبيق محمول للتبرعات بين الأفراد في المغرب

تم مؤخرا إطلاق أول تطبيق محمول للتبرعات بين الأفراد في المغرب تحت اسم “صدقة” (Sada9a)،  يتميز بخاصية التبرع وطلب المساعدة من خلال السماح للمستخدم المتبرع بإنشاء إعلانه وللمستخدم الراغب في المساعدة بتصفح التبرعات المتوفرة وطلبها واستقبالها.

وأوضح أصحاب المشروع، في بلاغ، أن التطبيق تم تصميمه وإنشاؤه من طرف هشام القادري، وهو مقاول مغربي شاب ألهمته جائحة كوفيد-19 وروح التضامن التي أبان عنها المغاربة، فكرة تصميم منصة رقمية تمكن المغاربة من مد يد العون والمساعدة لبعضهم البعض.

ويتيح التطبيق إمكانية منح وتلقي جميع أنواع المساعدات من آلات كهربائية منزلية مستعملة، وأغطية، وملابس، وأحذية، أو طعام وغير ذلك، إضافة إلى خدمات تطوعية كمنح دروس مجانية للتلاميذ المعوزين والاستشارة في دعم المشاريع الصغرى للفئات المحتاجة، ومساعدات وتبرعات مادية كزكاة الفطر.

ويتم إنشاء إعلان التبرع أو طلب المساعدة في أقل من 20 ثانية بفضل سهولة استخدام التطبيق الموجه للعامة شريطة التوفر على هاتف ذكي . ويمكن نشر الإعلانات على التطبيق والعثور عليها بسرعة وبدون أدنى تعقيد بفضل نظام تحديد المواقع الذي يسمح للراغبين في المساعدة بالعثور على المتبرعين بسهولة داخل محيط عشرة كيلومترات حولهم، ويمكن تغيير هاته المسافة من طرف المستخدم لتشمل رقعة جغرافية أوسع.

وأضاف البلاغ أن تطبيق “صدقة” مشروع غير ربحي واستعماله مجاني تماما، مشيرا إلى أن مصمم هذا التطبيق الذي أنشأه خصيصا لنشر روح التضامن بين المغاربة وتسهيل عملية التبرعات والصدقات يطمح إلى تصدير هذا المشروع إلى الدول المجاورة كالجزائر وتونس وموريتانيا ومالي وكذا نيجيريا.

وبمناسبة إطلاق التطبيق، قال مؤسسه، هشام القادري، إن المقاولة يجب أن تتسم بالطابع التنموي والاجتماعي وأن تساعد في تطور المجتمع، مؤكدا أن تطبيق “صدقة” يهدف إلى زرع روح التضامن والتآزر بين المغاربة.

وأوضح السيد القادري أن التطبيق متاح مجانا لجميع المغاربة المتوفرين على هاتف ذكي، ويمكن من التبرع والطلب بنقرة واحدة، قائلا “نحن نعتمد بشكل خاص على تضامن وسخاء المغاربة ، لكي ينمو مجتمع ” Sada9a ” في المغرب، وتعم روح المساعدة بينهم” .

يشار إلى أن السيد القادري رجل أعمال ومدون ومؤلف ومتحدث في مؤتمرات “تكنولوجيا المعلوميات”‘. وهو أيضا مؤسس مكتبة إلكترونية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات “BecomeITEpert.com” ومسير مشارك في شركة خدمات رقمية متواجدة في المغرب وفرنسا.

وقد حصل السيد القادري على لقب أكثر المحترفين قيمة Most Valuable Professional في عام 2014 وأصبح عضوا في فريق نخبة للتكنولوجيا يتكون من 16 شخصا فقط في فرنسا.