السعيدية: المعرض الجهوي الحادي عشر للكتاب بين 8 و14 يوليوز

تنظم وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – الدورة الحادية عشرة من المعرض الجهوي للكتاب 2019 في مدينة السعيدية (إقليم بركان)، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 8 و14 يوليوز المقبل.

وتندرج هذه التظاهرة الثقافية، التي تقام تحت شعار “النقاط الحدودية فضاء لقاء وتعايش”، في سياق جهود وزارة الثقافة الرامية إلى تشجيع القراءة العمومية لدى مختلف الأوساط والفئات.

كما تتوخى الإسهام في إغناء البرنامج الفني لموسم الاصطياف بالجوهرة الزرقاء وتشجيع المصطافين على المطالعة خلال فترة العطلة وتعريف زوار المدينة، لا سيما أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بالمنتوج الثقافي الوطني؛ وفق ما ذكر المنظمون.

وبالموازاة مع معرض الكتاب، تتضمن فعاليات هذه الدورة التي يشارك في تنشيطها ناشرون ومثقفون ومبدعون، ندوات فكرية وورشات وأنشطة فنية، فضلا عن لقاءات لتوقيع كتب تتوزع بين الديوان الشعري والرواية والمجموعة القصصية.

وفي السياق، تقترح هذه التظاهرة برنامجا ثقافيا متنوعا ينفتح على الفنون التشكيلية من خلال معرض يقام على مدى أيام المهرجان، وعلى الأمسيات الشعرية والورشات الموضوعاتية، من قبيل ورشة موجهة للأطفال في موضوع “علم الآثار: من الحفريات إلى الترميم” وأخرى في فن الرسم، فضلا عن ورشة لفائدة هواة الفن السابع حول تقنيات كتابة السيناريو.

إلى ذلك، يؤطر نقاد ومبدعون من الجهة الشرقية ندوة نقدية تبحث حصيلة الحركة الأدبية بهذه الربوع، لا سيما في أجناس الشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرح والزجل.

كما تنظم، على هامش هذا المعرض الجهوي، ندوة فكرية حول موضوع “إقليم بركان على ضوء الاكتشافات الأثرية ورهانات التنمية” وورشة نقاش حول “النقاط الحدودية كفضاء للتعاون الثقافي”، فضلا عن فقرات ثقافية وفنية أخرى.