التنمية البشرية ببركان .. المصادقة على 27 مشروعا

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ببركان، أمس الثلاثاء، على 27 مشروعا قدمها مقاولون شباب، بتكلفة إجمالية قدرها 4.89 مليون درهم، ضمنها مساهمة بقيمة درهم 2.83 مليون درهم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

واختارت اللجنة، التي عقدت اجتماعها برئاسة عامل إقليم بركان، السيد محمد علي حبوها، هذه المشاريع بعد مسابقة أفكار المشاريع المبتكرة التي أطلقتها منصة شباب بركان التي سجلت ما مجموعه 118 طلبا.

ومن بين 27 مشروعا تدعمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تقديم 13 مشروعا من قبل المقاولات الصغيرة، في حين تم تقدمت التعاونيات بثمانية مشاريع، وستة مشاريع من طرف المقاولين الذاتيين.

واختيرت هذه المشاريع من أصل 48 مشروعا اعتمدت مسبقا استفاد أصحابها من دورة تكوينية، نظمت خلال الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر الماضي بالسعيدية، حول المجال التجاري، مما مكن من تعزيز قدرات المقاولين الشباب وضمان مواكبتهم من أجل تجسيد أفكارهم على أرض الواقع.

وتندرج هذه المبادرة في سياق برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، بهدف توفير الدعم التقني والإداري والمالي للشباب حاملي المشاريع، وضمان استدامة المقاولات الصغرى والمتوسطة والتعاونيات المحدثة وأنشطة المقاولين الذاتيين.

وبالمناسبة، أشاد السيد حبوها بمنهجية العمل المبتكرة التي اتبعتها اللجنة، المتمحورة حول تحديد سمات حاملي المشاريع الذين يستفيدون من المواكبة الشخصية، من أجل تلبية جميع شروط نجاح المشروع.

كما شدد على أهمية إعطاء الأولوية للمشاريع المبتكرة التي تخلق الثروة وفرص الشغل، وكذا العمل في إطار فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الرامية إلى مساعدة حاملي المشاريع، لاسيما الشباب، من أجل تحقيق أفكارهم في مجال المقاولة.