إقليم جرسيف: المصادقة على العديد من المشاريع التنموية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

17 يناير 2019 – صادقت الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم جرسيف، خلال اجتماع أمس الأربعاء، على العديد من المشاريع التنموية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

17 يناير 2019 – صادقت الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم جرسيف، خلال اجتماع أمس الأربعاء، على العديد من المشاريع التنموية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبحسب بلاغ لعمالة الإقليم، فقد خصص هذا الاجتماع للدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة في إطار تصفية الاعتمادات المتوفرة بالحساب الخصوصي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لكل من الجماعات الترابية لصاكة ولمريجة وراس لقصر، وذلك ضمن برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي.

وفي السياق، صادقت الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية خلال هذا الاجتماع على 11 مشروعا، (جماعة لمريجة، 3 مشاريع) وجماعة راس لقصر (7 مشاريع) وجماعة صاكة (مشروع واحد)، وذلك بكلفة إجمالية تجاوزت 2,9 مليون درهم.

وهمت هذه المشاريع، بحسب المصدر، محاور دعم الولوج للتجهيزات والخدمات الاجتماعية الأساسية ودعم الأنشطة المدرة للدخل، خاصة في المجال الفلاحي، وكذا محور تقوية الحكامة المحلية؛ وهي مشاريع نابعة من رغبات الساكنة المحلية وسيكون لها وقع إيجابي على المستفيدين البالغ عددهم قرابة 7000 نسمة.

وخلال نفس الاجتماع، صادقت الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية على 4 مشاريع في إطار برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية بالإقليم برسم سنة 2019 بالجماعات الترابية بركين (مشروعان) وهوارة أولاد رحو (مشروع واحد) وصاكة (مشروع واحد).

وهمت هذه المشاريع قطاع الماء الصالح للشرب والكهرباء، وذلك باستثمار إجمالي تجاوز 6,4 مليون درهم؛ وفق المصدر ذاته.

يذكر أن عدد المشاريع التي تمت برمجتها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2005 – 2017) بإقليم جرسيف، بلغ ما مجموعه 588 مشروعا بكلفة إجمالية وصلت إلى 521 مليون و135 ألف و704 دراهم، ساهمت فيها المبادرة ب 172 مليون و301 ألف و372 درهما.