إقليم جرادة: إطلاق وتدشين العديد من المشاريع التنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

جرادة، 7 نونبر 2018 – جرى، أمس الثلاثاء، إطلاق وتدشين العديد من المشاريع التنموية بعدد من الجماعات التابعة لإقليم جرادة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

وفي هذا الإطار، قام عامل الإقليم مبروك ثابت بإعطاء انطلاقة أشغال تهيئة الحي التجاري بمركز مدينة جرادة، بغلاف مالي قدره 13 مليون  و559 ألف و880 درهم في إطار الشراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وعمالة إقليم جرادة والمجلس الإقليمي وجماعة جرادة.

كما أعطى العامل الانطلاقة لأشغال تهيئة فضاء مندمج للترفيه والتجارة، بغلاف يقدر ب 11 مليون و666 ألف و432 درهم، بشراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) وعمالة الإقليم والمجلس الإقليمي وجماعة جرادة.

ويتوخى هذان المشروعان، المندرجان في إطار اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل جماعة جرادة في إطار سياسة المدينة خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018، دعم البنيات التجارية والاقتصادية بالمدينة وخلق نمط عمراني جديد.

وفي سياق الجهود الرامية إلى دعم القطاع الرياضي بالبنيات التحتية والفضاءات الملائمة للتشجيع على ممارسة الرياضة، أعطيت الانطلاقة بجرادة لأشغال إنشاء 5 ملاعب للقرب، بكلفة تصل إلى 4 ملايين و403 آلاف و376 درهم، في إطار اتفاقية الشراكة الخاصة بإنجاز برنامج تنمية إقليم جرادة خلال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2020، وذلك بشراكة بين وزارة الداخلية (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) ووزارة الشباب والرياضة وعمالة إقليم جرادة والمجلس الإقليمي وجماعة جرادة.

كما أعطيت الانطلاقة لبناء مركز سوسيو رياضي للقرب بجرادة، يندرج في إطار المشاريع المندمجة الرامية إلى تعزيز الفضاءات والمنشآت الرياضية، حيث سيتم إنجازه بكلفة مالية تقدر ب 6 ملايين و551 ألف و292 درهم، من طرف شركة العمران في إطار الشراكة بين مجلس جهة الشرق ووزارة الشباب والرياضة وعمالة إقليم جرادة وجماعة جرادة.

وبجماعة عين بني مطهر، أعطى عامل الإقليم الانطلاقة لأشغال تجهيز منطقة الأنشطة الاقتصادية بالمدينة (أشغال الطرق والتطهير السائل والربط بالماء الصالح للشرب) بكلفة مالية قدرها 8 ملايين و589 ألف و500 درهم، في إطار اتفاقية الشراكة الخاصة بإنجاز برنامج تنمية إقليم جرادة خلال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2020.

ومن أجل تعزيز البنيات التحتية الطرقية وتجويد خدمات المواصلات، أعطيت الانطلاقة بعين مطهر لأشغال بناء محطة طرقية بغلاف مالي قدره 6 ملايين و500 ألف درهم في إطار اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل جماعة عين بني مطهر في إطار سياسة المدينة برسم الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018.

وفي إطار تنزيل المشاريع المدرجة في اتفاقية الشراكة الخاصة بإنجاز برنامج تنمية إقليم جرادة خلال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2020، جرى بتويسيت إعطاء الانطلاقة لأشغال تجهيز منطقة الأنشطة الاقتصادية بالمدينة (أشغال الطرق والتطهير السائل والربط بالماء الصالح للشرب) بكلفة مالية قدرها 6 ملايين و319 ألف و320 درهم، وكذا مشروع بناء وتجهيز قاعة للرياضة متعددة الاختصاصات بغلاف مالي قدره 11 مليون و666 ألف و432 درهم.

كما أعطيت بالمدينة نفسها الانطلاقة لأشغال إحداث فضاء للمرأة والطفل، سينجز في إطار اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل جماعة تويسيت في إطار سياسة المدينة برسم الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018، وذلك بهدف دعم قدرات المرأة وتطوير مهاراتها وكذا الاهتمام بالطفولة.

إلى ذلك، جرى بمقر عمالة الإقليم توقيع عقدي هبة لسيارتي إسعاف لفائدة المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بجرادة، تم اقتناؤهما من طرف المكتب الوطني للكهرباء والشركة الصينية “سيبكو 3″، المكلفة بتسيير المحطة الحرارية بجرادة (الشطر الرابع).

كما تم تسليم معدات وتجهيزات خاصة بمشاريع مدرة للدخل لفائدة 12 سجينا سابقا، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج محاربة الهشاشة)، بشراكة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بغلاف مالي قدره 258 ألف و258 درهم، وذلك بغية إعادة إدماج هذه الفئة من المواطنين وتمكينهم من الولوج إلى سوق الشغل.