إقليم الناظور.. لقاء تحسيسي حول ترشيد استعمال الموارد المائية

نظمت وكالة الحوض المائي لملوية، الأربعاء بالناظور، لقاء تحسيسيا وتشاوريا حول “ترشيد استعمال الموارد المائية ومراقبة الملك العمومي المائي بإقليم الناظور”.

وتوخت هذه التظاهرة، التي أقيمت بشراكة مع عمالة الإقليم وبتعاون مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية ودعم من الوكالة البلجيكية للتنمية، التوعية بضرورة اقتصاد المياه وعقلنة استعمالها والمحافظة عليها.

وألح متدخلون، خلال هذا اللقاء الذي تميز بحضور عامل إقليم الناظور علي خليل، على ضرورة تحسيس مستعملي المياه والفلاحين بترشيد استعمال المياه والمحافظة عليها وتجنب استنزاف الموارد المائية الجوفية.

وتوقفت مداخلات، في هذا السياق، عند التدابير المتخذة لمعالجة مختلف الإشكاليات ذات الصلة، من قبيل اعتماد مفهوم التدبير التوقعي للموارد المائية قبل بداية الموسم الفلاحي، وتبني مقاربة تشاركية في توزيع مياه الري مع مختلف المتدخلين، والرفع من الاعتمادات المالية لصيانة التجهيزات الهيدروفلاحية، والبدء في أشغال إنجاز محطة ضخ جديدة للضفة اليسرى لملوية، والاستمرار في تشجيع وتأطير استعمال تقنيات الري الموضعي.

كما تم تسليط مزيد من الأضواء على الجهود المبذولة في سياق البرنامج الوطني لاقتصاد الماء، لا سيما من خلال التحويل المكثف لنظم الري التقليدية إلى نظم الري الموضعي عبر التحويل الجماعي والتحويل الفردي، والرفع من الإنتاجية وتثمين الموارد المائية، والتدبير المستدام للموارد المائية، وذلك عبر عصرنة شبكات الري وتجهيز الضيعات الفلاحية بتقنيات الري الموضعي ودعم التثمين الفلاحي وتقوية القدرات.

وقال مدير وكالة الحوض المائي لملوية بوبكر الهوادي إن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الاستراتيجية التواصلية التي تنهجها الوكالة بهدف تدبير أمثل للموارد المائية، يتوخى التحسيس بالحاجة إلى اقتصاد استعمال الماء، بوصفه مادة حيوية تتعرض لتأثيرات التغيرات المناخية.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بهدف تبسيط المساطر الإدارية للمرتفقين، أحدثت الوكالة آلية فعالة لإرساء حكامة جيدة تتمثل في خدمة الشباك الوحيد، مضيفا أن الوكالة تتوفر على شرطة للمياه تقوم بجولات ميدانية للمراقبة وتحسيس مستعملي الملك العمومي المائي.

وجرى، بالمناسبة، تقديم عروض تمحورت، على الخصوص، حول التعريف بالوكالة وأنشطتها، وحول مقتضيات القانون 15- 36 المتعلق بالماء وتدبير المدارات السقوية بالإقليم.

يذكر أن حوض ملوية، الذي يعد من ضمن أكبر الأحواض على الصعيد الوطني، يقع شمال شرق المغرب، وتبلغ مساحته 74000 كلم مربع.

وتضم منطقة نفوذ وكالة الحوض المائي لملوية 12 إقليما وعمالة بمجموع 170 جماعة ترابية موزعة على أربع جهات، هي جهة الشرق وجهة درعة تافيلالت وجهة فاس مكناس وجهة بني ملال خنيفرة.

وتتمثل مهام الوكالة في تقييم وتخطيط وتدبير موارد المياه على صعيد حوض ملوية.