إطلاق وتقديم مشاريع تنموية بإقليم جرسيف

7 يناير 2019 – جرى، نهاية الأسبوع الماضي بإقليم جرسيف، إطلاق وتقديم مشاريع تنموية تتوخى، على الخصوص، تعزيز البنيات التحتية بالإقليم.

7 يناير 2019 – جرى، نهاية الأسبوع الماضي بإقليم جرسيف، إطلاق وتقديم مشاريع تنموية تتوخى، على الخصوص، تعزيز البنيات التحتية بالإقليم.

وتم إطلاق وتقديم هذه المشاريع بحضور رئيس مجلس جهة الشرق السيد عبد النبي بعوي وعامل إقليم جرسيف السيد حسن بن الماحي وأعضاء بمجلس الجهة ورؤساء الجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة.

وبحسب بلاغ لمجلس الجهة، فقد جرى بالمناسبة تقديم برنامج تزويد الوسط القروي بالكهرباء في جهة الشرق، الذي ينجز في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمكتب الوطني للماء والكهرباء، بقيمة مالية تزيد عن 200 مليون درهم، والذي استفادت منه جميع أقاليم الجهة.

وقال السيد بعوي، وفق المصدر، إن إقليم جرسيف استفاد بأزيد من 98 مليون درهم، فيما يخص تزويد الوسط القروي بالكهرباء، ما يمثل حصة 50 في المئة من القيمة المالية لبرنامج تزويد الوسط القروي بالكهرباء على صعيد جهة الشرق.

وأشار إلى أن نسبة تزويد الوسط القروي بالكهرباء في إقليم جرسيف انتقلت من 85 في المئة إلى 96 في المئة، وذلك بزيادة 11 في المئة في ظرف سنتين.

وبالإضافة إلى مشاريع تزويد الوسط القروي بالكهرباء، عرفت جماعة هوارة أولاد رحو، تدشين طريق بدوار الطرش؛ فضلا عن تقديم المشاريع المنجزة والتي توجد في طور الإنجاز، التي أعطى انطلاقتها مجلس الجهة.

وفي هذا الصدد، أفاد السيد بعوي بأن مجلس الجهة استثمر أزيد من 240 مليون درهم في مشاريع مختلفة بإقليم جرسيف، بالإضافة إلى أزيد من 250 مليون درهم في إطار شراكات مع قطاعات أخرى.

وفي إطار تقديم المشاريع التي يشرف على تمويلها مجلس الجهة بإقليم جرسيف، على غرار باقي أقاليم الجهة، تم الوقوف على برنامج الطرق المنجزة والتي توجد في طور البرمجة والتمويل بمختلف الجماعات، وتوسيع العرض التربوي وإنجاز ملاعب القرب المبرمجة في جميع الجماعات وتأهيل مراكز بعض الجماعات وبرنامج تطهير السائل؛ وفق المصدر ذاته.

إلى ذلك، جرى نهاية الأسبوع الماضي بالجماعة القروية تادارت في إقليم جرسيف، افتتاح وحدة لصناعة النسيج، بكلفة إجمالية بلغت 10 ملايين درهم.

يذكر أن مجلس الجهة أعد دفتر تحملات خاصا بتشجيع الاستثمار يتضمن مجموعة من التحفيزات، من قبيل تقديم الدعم المالي، ومرافقة حاملي المشاريع الاستثمارية، وتمتيع المستثمرين بجملة من الامتيازات تتمثل في دعم اقتناء العقار، إضافة إلى تقديم منح التشغيل.